إصلاح شبكة الواي فاي WiFi و البلوتوث Bluetooth في السامسونج و الايفون

الواي فاي والبلوتوث لا يعمل


إصلاح شبكة الواي فاي WiFi و البلوتوث Bluetooth في السامسونج و الايفون. وكيفية حل مشكلة تعارض البلوتوث مع الواي فاي ، و حل مشكلة تعطل الواي فاي في الاندرويد. عندما تقوم بإستخدامها معًا فإنك ستواجة بعض المشاكل ، قد تفكر إن هذا النوع من الأتصالات مختلفتان عن بعضهما. لكن هي تقنيتين اكثر تشابهًا. في بعض الحالات يمكن لشبكة الواي فاي تتداخل مع البلوتوث في بعض الحالات ، كل التقنيتين تستخدم نطاق تردد لاسلكي لأستقبال أو نقل البيانات ، لكن تزيد المشكلة في الاتصال كلما زاد ازدحام التردد.

إصلاح شبكة الواي فاي WiFi و البلوتوث Bluetooth
إصلاح شبكة الواي فاي WiFi و البلوتوث Bluetooth

شبكة Wi-Fi الغير المستقرة أو استمرار فصل Bluetooth من جهازك بشكل دائم أمر مزعج. وهذا غالبًا يحدث عندما لا يكون هناك إنترنت مستقر ، إن استقرار إشارة الواي فاي باستقرار الانترنت وهذا يكون مستحيلًا ، وليس من الملائم توصيل Bluetooth في كل مرة وذلك فقط لجعلة يعمل مرة اخرى.


نستعرض في هذا المقال حل مشكلة تعارض إشارة الوي فاي و البلوتوث ومعرفة الاسباب وحلها.


Bluetooth


Bluetooth
Bluetooth

البلوتوث : هي تقنية اتصالات لنقل البيانات عبر المسافات القصيرة بين العقد المتحركة ، وذلك بأستخدام موجات الراديو ذات التردد العالي UHF لبناء شبكات شخصية PAN عبر الحزمة الصناعية العلمية الطبية ISM.


WiFi


WiFi
WiFi

الواي فاي : هي تقنية تقوم عليها العديد من الشبكات اللاسلكية ، وهي شبكات تستخدم موجات الراديو لتبادل البيانات والمعلومات بدلًا من استخدام الكوابل والأسلاك. وهي تقنية بث واستلقاط قادرة على تحاوز الجواجز و اختراق الجدران. تتم نقل البيانات بسرعة عالية واستقبال البيانات بسرعة تصل إلى 55 Mbps.


أسباب تعارض الوي فاي و البلوتوث


الطيف الراديوي : عبارة عن مجموعة من الترددات الكهرومغناطيسية المستخدمة في عملية الاتصالات والتطبيقات. لكن لكل نطاق ترددي استخدام محدود ولكن غالبًا ما يتم تنظيم ذلك على المستوى الفيدرالي. تستخدم الطيف الراديوي الملايين من الأجهزة للتواصل ونقل البيانات. ومع ذلك ، فإن تركيزنا ينصب على نطاق معين عندما يتعلق الأمر بشبكات Wi-Fi و Bluetooth ، ويكون هذا مرتبط بنطاقات industrial Medical Scientific. هذة هي النطاقات التي تكون موطن للتطبيقات الهامة الراديوية للاتصالات. لكن هناك نطاق واحد خصوصًا على مقياس هرتز 2.4 جيجا.


يشغل كلًا من Wi-Fi و Bluetooth نطاق 2.4 جيجا هرتز. يمكن أن تتزاحم الأشياء على النطاق ، ولسو الحظ ، وتكون النتيجة تداخل كهرومغناطيسي ، وقد يتم عدم تواصل اجهزتك بشكل فعال.


تستخدم الميكروويف المستخدمة في شبكة Wi-Fi و Bluetooth نفس التقنية ، لكن تكون موجات تردد الراديو مختلفة. هذا هو سبب ، يتوجب عليك وضع جهاز التوجية الخاص بك بعيدًا عن أي جهزة ميكروويف. قد يحدث تصادم بترددات كهرومغناطيسية مع شبكتك المنزلية ويحدث تضارب.


تأثير البلوتوث على الواي فاي


يجب عليك أولاً تقييم مشكلات جهازك ، عندما يتعلق الأمر بتشخيص مشكلة التعارض تأثير بلوتوث علة الواي فاي. قد تحدث أخطاء في شبكة Wi-Fi و Bluetooth ، يجب علي استكشاف المشكلة واصلاحها.


إليك بعض أعراض التعارض بين الواي فاي والبلوتوث:

  • اتصال غير آمن وغير موثوق : اذا كان جهازك غير قادًا على الارتباط بشبكة الواي فاي أو ان الاتصال ينقطع باستمرإار.
  • إشارة الواي فاي بطيئة : استمرار ضعف قوة إشارة منخفضة حتى وان كان جهازك قريب من جهاز التوجية الخاص بك.
  • حدوث مشكلة بصوت البلوتوث : حدوث الطنين والقطع بالمستمر يمكن تكون تخطي الصوت. 
  • الاتصال البطيء أو الردي : يحدث هذا غالبًا مع الأجهزة الأخرى ، مثل فأرة الكمبيوتر التي تستخدم تقنية Bluetooth أو لوحة المفاتيح. تمثل هذة المشكلات صورة واضحة للتداخل موجة
  •  الكهرومغناطيسية : إذا واجهتك هذة المشكلة ، إليك بعض الخطوات لحل هذه المشكلة وتفادي حصول مشكلات اخرى فيما بعد.

إصلاح الواي فاي و البلوتوث وحل مشكلة تعارض إشارة Wi-Fi


إذا كنت تعاني من مشكلة في تعارض إشارة الواي فاي والبلوتوث في الاتصال وتعتقد أن هذا هو السبب ، لا تقلق. يوجد العديد من الحلول والاسترتيجيات التي يمكنك حل مشكلة تعارض الواي فاي و البلوتوث لا يعمل في السامسونج.

إصلاح الواي فاي والبلوتوث
إصلاح الواي فاي و البلوتوث وحل مشكلة تعذر الاتصال

تتطلب العديد من الحلول الجهد منك للتتجاوز مشكلة التضارب التي قد تحدث في بعص الاجهزة مثل الواي فاي والبلوتوث لاتعمل في الايفون. وذلك عدم وجود اتصال مستقر.


تغيير قناة WiFi لجهاز التوجية الخاص بك


تختار بشكل افتراضي أجهزة توجيه Wi-Fi تلقائيًا ، قد تحدث مشكلة اذا وجدت المزيد من شبكات الواي فاي المحيطة بك والتي تستخدم نفس القنوات المستخدمة في جهاز توجيه الخاص بك. لذلك قم بتغيير قناة واي فاي إلى Channel من خلال ضبط إعدادات جهاز التوجيه لديك.


تغيير قناة عرض Wi-Fi لجهاز التوجية لديك


يوجد إعداد في جهاز التوجية الخاص بك يسمى WiFi Channel Width ، قد يتعين عليك ضبط هذا الاعداد افتراضيًا على 40 ميجا هرتز. يمكنك ايضًا استخدام الاعداد يدويًا لتغييره من إعدادت جهاز التوجية الخاص بك.


تتغيير تردد wifi إلى 5 جيجا هرتز لجهاز التوجيه


اذا كان يدعم جهاز التوجية تردد WiFi الخاص بك 5 جيجا هرتز ، الحل من مشكلات تداخل wifi / BT هو ضبط اعداد جهاز التوجية إلى 5 جيجا هرتز ، حتى لا يكون هناك تضارب لأن بلوتوث يستخدم 2.4 جيجا هرتز ، وتكون بذلك تفاديت هذه المشكلة.

ترقية أجهزة Bluetooth الخاص بجهازك


سوا كان جهازك سامسونج او ايفون ، عليك تحديث أجهزة Bluetooth حتى يتم ضبط القنوات في النطاق 2.4 جيجا هرتز لجهازك.


يساعد ذلك على التخفيف من حدوث مشكلات التداخل. ويسمى هذا قفز التردد ، تحتاج غالبة الاجهزة إلى احدث برامج ليمنع حدوث مشكلات مستقبلية لجهازك.


إعادة إقران جهازك بالاجهزة الاخرى


غالبًا قد يستغرق الأمر إلى بعض الوقت وهذا امر مزعج بالنسبة لك. لكن الخيار الوحيد لك هو الانتقال إلى إعدادات البلوتوث الخاص بجهازك وايضًا اعدادات الواي فاي ، قم بعملية نسيان لجميع الأجهزة المرتبطة بجهازك وعمل إعادة اقران مرة اخرى. سيؤدي ذلك إلى حذف الاتصالات المحفوظة على جهازك والتي تسبب ازدحام بالشبكات.